کد مطلب:321341 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:112

استدلال به آیه شریفه (و لئن قلت انکم مبعوثون من بعد الموت)
و باز نقل كرده است و لئن قلت انكم مبعوثون من بعد الموت لیقولن الذین كفروا ان هذا الا سحر مبین و اگر تعبیر شود بر معنی غیر ظاهرش و بر عوالم غیب تفسیر گردد پس ان هذا الا سحر مبین یعنی چه بلكه مقصود این است كه نفوسی كه قبول می نمایند كه بعد از موت بر انگیخته شده اند از سحر است و مؤید ذلك آن تعجب فعجب قولهم ائذا كنا ترابا ائنا لفی خلق جدید آیا در خلق تازه ایم ائذا كنا عظاما و رفاتا ائنا لمبعوثون خلقا جدیدا آیا برانگیخته شده ایم خلق تازه قل كونوا حجارة او حدیدا او خلقا مما یكبر فی صدوركم جواب تعجب و استفهام انكاری است فسیقولون من یعیدنا قل الذی فطركم اول مرة فسینغضون الیك رءوسهم و یقولون متی هو قل عسی ان یكون قریبا و یقول الانسان ائذا مامت لسوف
اخرج حیا او لا یذكر الأنسان انا خلقناه من قبل و لم یك شیئا بل قالوا مثل ما قال الاولو قالوا ائذا متنا و كنا ترابا و عظاما ائنا لمبعوثون لقد وعدنا نحن و اباؤنا من قبل ان هذا الا اساطیر الاولین الم تر ان الله الذی خلق السموات والارض بالحق ان یشأ یذهبكم و یات بخلق جدید و ما ذلك علی الله بعزیز اولیس الذی خلق السموات والأرض بقادر علی ان یخلق مثلهم بلی و هو الخلاق العلیم انما امره اذا اراد شیئا ان یقول له كن فیكون و لئن اطعتم بشر امثلكم انكم اذا لخاسرون ایعدكم انكم اذا متم و كنتم ترابا و عظاما انكم مخرجون هیهات هیهات لما توعدون ان هی الا حیوتنا الدنیا نموت و نحیی و ما نحن بمبعوثین ان هو الا رجل افتری علی الله كذبا و ما نحن له بمؤمنین این نفوس چنانكه بعضی گمان كرده اند دهری و طبیعی نبوده اند و بزعم خود مؤمن بالله بوده اند چه كه می گفتند ان هو الا رجل افتری علی الله كذبا و ما نحن له بمؤمنین و اگر نفسی اقرار به وحدانیت نمود البته باید ثواب و عقاب بعد از خلع ارواح از ابدان را مقر و معترف شود و الا خلق بلا فائده و بلا ثمر است و مهمل خواهد بود و از عاقل حكیم محال است.